هي فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف إلى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني. فهناك العديد من استراتيجيات التعلم النشط التي تعمل عليها معلمات رياض الأطفال والتي تتوافق مع المنهج الدراسي والتي تضيف متعة في التعلم وترسيخ للمعلومة المقدمة للطفل . والتي من شأنها أي ضً ا تنمية جوانب مختلفة من النمو الشمولية .
أبدعت الطالبة : ريم بدر البلوشي المقيدة في الصف التمهيدي ) ي ( في دور المعلم الصغير حيث قامت بشرح حرف ) د ( ومدلولاته وأحضرت اللوحات والأدوات الخاصة بالدرس. وتقمصت دور المعلمة وشرحت بكل إبداع وإتقان
6
November