التربية الإسلامية

التربية الإسلامية

تعتبر التربية الإسلامية هي أهم المواد الدراسية وذلك لأنها تساهم في إعداد جيل ناشئ  عن طريق تحصينه الإيماني وتقوية وازع الخير لديه وغرس الصفات الحميدة التي تؤثر إيجابيًا على سلوك أبنائنا وبناتنا وتنشأتهم على طاعة الله عز وجل وتوفير البيئة المناسبة لتربية ناجحة وجيل ناجح  يساهم بشكل مباشر في خدمة البلاد والنهوض بالمجتمع والوصول به إلى أعلى المستويات

وانطلاقا من هذا فقد حرصت مدرستنا على تفعيل كل جوانب التربية الإسلامية من عقيدة وإيمان  في حياة أبنائنا وبناتنا الطلاب فقد اهتمت مدرستنا بمادة التربية الإسلامية ليست نظريًا فقط ولكن نظريًا وعمليًا عن طريق استخدام وسائل التعلم الحديثة  ومواكبة العصر في شرح المناهج التعليمية بطريقة ممتعة ومشوقة.

كما نقوم بالربط بين المادة وتفعيلها عمليا بما يظهر على خلق وسلوك الطالب وتقويم كل السلوكيات الخاطئة.

يتم شرح باقي الحصص من خلال توفير الوسائل والبيئة المناسبة من خلال التطبيق العملي للدروس حسب البيئة المناسبة لها كالصلاة يتم تطبيق الدرس عمليًا داخل المسجد والدروس التي تدعو إلى العلم والتعلم داخل المكتبة وتفعيل عملية البحث لدى الطلاب داخل المكتبة.

نعمل على تقوية العملية البحثية لدي الطلاب من خلال البحث داخل المدرسة في الغرفة المخصصة لها وهي غرفة المصادر المتعددة. كما أننا نقوم بعمل رحلات تعليمية للطلاب لزيادة ثقافتهم وربط المادة بالمجتمع بما يزيد من الوعي والثقافة لدى أبنائنا الطلاب .

المناهج  الدراسية :

تخضع مدرستنا لمناهج وزارة التربية والتعليم  والتي تتمثل في المجال الأول في كتاب (ديني حياتي )حيث أن الكتاب يشتمل على تنوع في الأسلوب وتعدد أشكال الأنشطة والمرونة التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب  ، وتعزز القيم الأخلاقية في نفوسهم  وتساعدهم في تطبيق وتقوية  مهارات التربية الإسلامية عمليا لدى الطلاب والربط العملي بين المادة والواقع العملي .

كذلك الحلقة الثانية وهو كتاب التربية الإسلامية والذي يتميز بمجموعة من الدروس المتميزة وهي عبارة عن  مجموعة من المعلومات الرائعة والمتميزة والتي تساعد في إعداد شباب قوي عنده من الثقافة الإسلامية العلمية والعملية التي تجعله فردا متميزا ومتوازن في المجتمع نافع لكل من حوله صالح ومفيد في أي مجال .

ولم تكتف مدرستنا  بهذا  فقد قامت المدرسة بتوفير كتاب نشاط للطالب يحتوي على الأنشطة اللاصفية  والخطط الدراسية وبنك الأسئلة للمراجعة وأيضًا ملحق به نماذج للاختبارات السابقة كتدريب للطلاب على الاختبارات بالإضافة للدفتر المدرسي الذي يدون فيه الطالب ملخص الحصة

وأسئلة التقويم على الدرس  بالإضافة للاختبارات الشهرية ، والتي تخدم جميع فروع المادة .

فروع المادة :

القرآن الكريم.

الحديث النبوي الشريف.

العبادات.

المعاملات.

الأخلاق.

السيرة النبوية.

سيرة الصحابة والتابعين.

المسجد :

ومن حرص مدرستنا على تفعيل التربية الإسلامية أنشأت مسجد داخل المدرسة لتفعيل مادة التربية الإسلامية من خلال تطبيق دروس المادة عملياً والتي تحتاج للمسجد

كتعليمهم الصلاة والوضوء وأيضا تطبيق حلقات التلاوة .

بالإضافة لإقامة صلاة الظهر جماعة  لجميع طلاب المدرسة من الصف الثالث للصف الثامن وتطبيق حلقات تلاوة للصفين الأول والثاني وقت الصلاة .

الأنشطة الدينية الخاصة بمدرستنا:

1- مسابقة القرآن الكريم .

تهتم المدرسة بمسابقة القرآن الكريم بشقيها الداخلية والخارجية عن طريق الإعداد الجيد للطلاب وتفعيل روح التنافس الرائع والمتميز  بين الطلاب في حفظ القرآن الكريم وإقامة حفل كبير في نهاية المسابقة لتكريم الطلاب الفائزون ، وبفضل الله يتفاعل طلابنا ونحقق بينهم مستويات رائعة ومتميزة 2- يتم تفعيل العديد من  الأنشطة الدينية  داخل المدرسة وهي عبارة عن قسمين منها

الجماعات المدرسية مثال جماعة القرآن الكريمجماعة الإنشاد الدينيجماعة الخطابة جماعة الإذاعة المدرسية

وهناك أيضًا الحفلات والاحتفالات العامة بالمناسبات الدينية المتنوعة مثال( الإسراء والمعراج الهجرة الحج شهر رمضان تكريم طلاب مسابقة القرآن تحويل القبلة _ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم  بر الوالدين ) وغيرها من المناسبات والتي يكون دور التربية الإسلامية واضح فيها.

الأنشطة الاجتماعية والأخلاقية.

وحرصًا من المدرسة على غرز هذه القيم في النفوس فهناك العديد من الأنشطة الاجتماعية والأخلاقية  مثال  أسبوع الصدقة ،  أسبوع القيم.